اخر الاخبار

الخميس , 6 ديسمبر , 2018


الاهتداء لولاية أهل البيت ولمهديّ الأمم ....في فكر المحقق الصرخي
احمد ياسين الهلالي
لقد جاءت الخطابات السماوية في النصوص القرانية لتبليغ الناس واخراجهم من الظلمات الى النور بخطابات مختلفة ، فتارة يخاطبهم بالناس وتارة بالقرية وتارة بالقوم وتارة ببني ادم واخرى بالمؤمنين ، وان نسب الهداية والاخراج تنسب الى الانبياء او الرسل دون ان تنسب الى الله تعالى بشكل مباشر ، بينما تجد ان هنالك خطابات خاصة بالمؤمنين تنسب الى الله تعالى بشكل مباشر وليس لنبي ولا لرسول ولا لكتاب سماوي ، وقد وضح سماحة المحقق السيد الصرخي الحسني في المحاضرة الثامنة من بحث (الدولة .. المارقة ... في عصر الظهور ... منذ عهد الرسول - صلى الله عليه وآله وسلّم -) بحوث: تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الإسلامي) ماهي الاستفادة من تلك المعاني القرانية ؟ وماهي الظلمة التي يحتاج اليها المؤمن للخروج من الظلمات الى النور ؟ حيث قال :في النقطة السادسة عشر
16 _مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ:... هنا أمور: الأمر الأول: أـ الخطاب في النص القرآني الشريف غير مختص بالمؤمنين، فجاء بعنوان الناس والقوم، إضافة إلى أنّ فِعل الهداية والإخراج نُسِب إلى النبي، الرسول، إلى موسى، وخاتم الأنبياء والمرسلين -عليهم وعليه وآله الصلاة والتسليم-، فلم يُنسَب ذلك إلى الله -تعالى- بالمباشر، قال -تعالى-: {... كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَىٰ صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ ﴿1﴾... وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ ﴿5﴾... وَقَالَ مُوسَىٰ إِنْ تَكْفُرُوا أَنْتُمْ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ حَمِيدٌ ﴿8﴾ أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ ۛ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ ۛ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ ۚ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرَدُّوا أَيْدِيَهُمْ فِي أَفْوَاهِهِمْ وَقَالُوا إِنَّا كَفَرْنَا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ وَإِنَّا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَنَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ ﴿9﴾ قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى... (10)...} إبراهيم. ب- نجد في سورة البقرة خطابًا موَجَّهًا إلى المؤمنين، وإنّ فِعْلَ الهداية والإخراج (مِن الظّلُمات إلى النور) نُسِب إلى الله -تعالى- مباشرة، وليس لنبيّ، ولا لرسولٍ، ولا لكتابٍ سماويّ، قال -سبحانه وتعالى-: {اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ ۗ أُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ} البقرة: 257.
جـ- يُستفاد مِن المعاني القرآنية أعلاه أنّ الظلمة والنور معاني نسبيّة، فممكن أنْ يكون الشيء نورًا بالقياس إلى ما هو أدنى منه، فيما يكون نفس الشيء ظلمة بالقياس إلى ما هو أرفع وأعلى منه، فعندنا مرحلة نور وإيمان تترتب على فعل الرسل وإخراجهم للناس من الظلمات، ويكون ذلك النور بمثابة ظلمة يكون فيها المؤمن، فيحتاج إلى تدخّل إلهي، وفِعْلٍ إلهي، لإخراج المؤمن مِن تلك الظُلْمة إلى النور الأرقى والأجلى، وهذا المعنى والتدرّج في الإيمان والرقي في النور يحتمل أنْ يراد به أو يرجع إليه معنى الاهتداء الذي يترتب على الإيمان، قال -تعالى-: {وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَىٰ} (82) طه، فَنُورُ الاهتِداء لولايةِ أهلِ البيت ولمهديّ آخرِ الزّمان يمثّلُ النور الذي يتدخّل الله -تعالى- في جعلِهِ وَتَحقيقه والتفضّل به على المؤمنين. الأمر الثاني.. الأمر الثالث..17- دَابَّةٌ مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ..18- الطَبْعُ والاهتداءُ والساعةُ بَغْتةً.



القراء 14

التعليقات


مقالات ذات صلة

الاهتداء لولاية أهل البيت ولمهديّ الأمم ....في فكر المحقق الصرخي

الاهتداء لولاية أهل البيت ولمهديّ الأمم ....في فكر المحقق الصرخي

المحقق الأستاذ : لقد وصلنا الكثير من الأحاديث الصحيحة الدالة على ظهور المهديّ

المحقق الصرخي والتاكيد على محاسبة النفس

الأُستاذ المحقق والتأكيد على ذكر الرسول في المحافل المختلفة

المحقق الصرخي ...والمنهج العلمي في مسير السائرين الى كربلاء

الاستاذ المحقق ....خرافات التيمية وإفلاسهم تخالف الواقع والبديهيات والضرورات !!!

المحقق الصرخي ..عناوين زائفة ترفع للأسترزاق وخداع الناس

المحقق الصرخي ...الغزاة يعلمون تفصيلات ضعف سلاطين التيمية وهزليتهم

تقوائية ووسطية وأخلاق أنصار المرجع الصرخي ..مجالس الشور مِثالاً

الاستاذ المعلِّم: دولةُ النواصبِ تكفـِّـر اللهَ ورسولَهُ والصحابةَ!!!

المعلمُ الاستاذُ ...يكشفُ تناقضاتِ ابنِ تيميةَ واتباعهِ

المُحقِّقُ الصَّرخيُّ: دليلُ تهديمِ القبورِ يُعطي لِعبَدَةِ الشيطانِ الحُجّةَ لِيَكْفُروا بالله!!!

المُحقِّقُ الصرخيُّ يَكْشفُ: سلاطينُ التَيميّةِ المُنْحَرِفون أصحابُ غيرةٍ شديدةٍ على الجواري الراقصات!!!

المحقق الصرخي الحسني .. يصد المعارضين ويوقظ الغافلين عن تحقق دولة العدل الالهي اخر الزمان

المحقق الصرخي الحسني ...أخطار ومخططات عالمية ...نسقطها بالشور والبندرية

المحقق الصرخي يحصن الشباب من الجاهلية برسالة الشور والبندرية

المحقق الصرخي .. الرسول يصف مارقة الكفر لأصحابه

زيارة القبور بين تشريع الرسول ..وتكفير المارقة التيمية

الحنبلي يذكر تمزيق إمام الخوارج للقرآن الكريم !!!

لا بدّ من وجود الإمام الحي في كلِّ عصرٍ ومكان

ايها المارقة , خلفاؤكم فراعنة الامة في نظر الزهري !!!

طريقة الشور والبندرية هي المثلى للشباب المعزين.

الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه أم الرجوع الى كتبك يابن تيمية !!

بِغِنى إنبات المحقق الصرخي الفكري المناهض للفكر المارق سَقطتْ داعش وتَنَحّتْ

الايمان والتقوى مقدمات الانقاذ ونزول الرحمة الالهية

عقلانية المحقق الصرخي الرسالية ؛تحضّ على الزهد ، والإعراض عن الدنيا

مقتل أبا حراز يكشف حقارة التنظيم الداعشي ووحشيته

ايها الدواعش المارقة ,أين انتم من منهج الصحابة والتابعين وأئمة المذاهب ؟!!



خريطة الموقع


2018 - شبكة صوت الحرية Email Web Master: admin@egyvoice.eu